كليات التقنية العليا ونورثروب غرومان يطلقان (تحدي الابتكار 2015)

سنتين

أعلنت شركة نوثروب غرومان اليوم عن إطلاق مسابقة الطيران “تحدي الابتكار 2015” بالتعاون مع كليات التقنية العليا، وشركة أبوظبي الاستثمارية للأنظمة الذاتية (ADASI)، والتي ستقام يومي 21 و22 من شهر أبريل في استاد الشيخ زايد للكريكيت في العاصمة أبوظبي.

ويشارك في المسابقة 15 فريق و 99 طالب وطالبة، حيث يعكس هذا العدد القياسي الاهتمام المتزايد في تخصصات العلوم والتكنولوجيا، والهندسة، والرياضيــات في الدولــة. وتمثــل الفــرق كليـــــــات أبوظبي والعين والفجيرة والشارقة من خلال سبعــة طلاب أو سبــع طالبــــــات. ومن بين المشاركين أيضاً فريقين من كلية خليفة بن زايد الجوية التي تشارك للعام الثاني على التوالي.

وتهدف المسابقة، التي انطلقت في الإمارات العربية المتحدة أطلقت في العام 2011، إلى ترسيخ الفلسفة التعليمية لكليات التقنية العليا القائمة على التعلم بالممارسة، إضافةً إلى إتاحة الفرصة لطلبة الكليات لتصميم وبناء وتجريب الطائرات المستقلة بدون طيار تحت إشراف عدد من الخبراء في شركة نوثروب غرومان، الذين عملوا خلال الأشهر الأربعة الماضية على تقديم المساعدة اللازمة للفرق المشاركة من كليات التقنية العليا في مختلف أنحاء الدولة.

وقد أكد الدكتور عبداللطيف الشامسي، مدير مجمع كليات التقنية العليا، على أن هذه المسابقة تمثل فرصة قيمة للطلبة لتوسيع آفاقهم في تطبيق العلوم والتكنولوجيا وتحسين كفاءة التعلم وتشجيعهم ليكونوا علماء ومهندسي المستقبل ومخترعيه. وقال الشامسي أن كليات التقنية العليا تعمل على تعليم الطلبة طرق الابتكار والإبداع والتصميم في مختلف الصناعات وجعلها جزءاً اساسياً في حياتهم العملية خلال الدراسة.

من جانبه أكد السيد دوغ رابيرغ، الرئيس التنفيذي لشركة نوثروب غرومان، على التزام شركته بتطوير تخصصات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات في الدولة، حيث تمثل مسابقة الإبداع المتطورة المنصة المثلى لتحقيق هذا الغرض.

كما عبّر عن امتنانه للجهود المثمرة المبذولة من شركاء المسابقة، كليات التقنية العليا وشركة أبو ظبي الاستثمارية للأنظمة الذاتية (ADASI)، الأمر الذي يتيح الفرصة للطلاب والطالبات بالدولة لاستكشاف مسارات مهنية جديدة ما يؤدي إلى تعزيز القدرة التنافسية لدولة الإمارات العربية المتحدة على الصعيد العالمي.

وعبّر السيد علي اليافعي، الرئيس التنفيذي لشركة أبو ظبي الاستثمارية للأنظمة الذاتية (ADASI)، عن بالغ سروره للشراكة الإستراتيجية مع كليات التقنية العليا وشركة نوثروب غرومان في مسابقة هذا العام.
وأضاف أن شركة ADASI تستمر في تأدية دورها الفاعل في تشجيع الطلبة على استقصاء الفرص الجديدة التي تجسدها مسابقة الإبداع، تمكيناً لهم من إظهار كفاءاتهم وإبراز إنجازاتهم المتميزة.

خلال المسابقة سيتم تقييم كلّ من الفرق المشاركة بناءً على عروضهم الشفهية عن تصميم وبناء طائراتهم المستقلة بدون طيار ومدى كفاءة أدائها أثناء الطيران.

سيتم الإعلان عن الفريق الفائز في حفل توزيع الجوائز الذي سيقام في كلية دبي للطلاب يوم الخميس الموافق 23 أبريل، ويحصل الفريق الفائز بجائزة المرتبة الأولى على رحلة مدفوعة التكاليف إلى الولايات المتحدة الأمريكية لزيارة مرافق شركة نورثروب غرومان، فيما يحصل الفريق الفائز بجائزة المرتبة الثانية الممنوحة من شركة ADASI على رحلة تعليمية إلى فرنسا.